الاثنين، 7 سبتمبر 2009

رسالتى إليك اليوم .."كن شجاعاً"


يقول ليو روستن : الشجاعة هى القدرة على مواجهة كل ما يمكن تخيله .. وما الذى يمكنك تخيله ولا تستطيع أن تفعله؟! ؛ رسالتى إليك اليوم : أفعل الآن ما لا تظن أنك تستطيع أن تفعله 'كن شجاعاً' - نعم- 'كن شجاعاً'.

ألم يحن الوقت بعد لتتملك زمام حياتك وتوجه مركبك للمرفأ الذى تريد؟! .. أعرف أننا عند هجوم الضغوط ومتطلبات الحياة العاصفة نلجأ لأول مرفأ يمنحنا النجاة من الغرق ؛ ولا يهمنا ما إذا كان هذا المرفأ هو أخر محطاتنا ام لا ؛ فكل ما نريده النجاة ولا شئ غير النجاة.
ولكن كفى .. بالله عليك كفى ، النجاة من الغرق أم الغرق طوال حياتك فى سلسلة متصلة من المواقف والأحداث المضطر للتعامل معها لعدم قدرتك على قول 'لا' ؛ وإتخاذ أكثر القرارات شجاعة فى حياتك .
أدرك أن الضغوط كثيرة وأنت تواجه مثلى ومثل الكثيرين المزيد من الضغوط والعواصف كل يوم ، ولكن تأمل قول 'روبرت فروست' ؛ أنه يقول لك ولهم والتى تنقصهم الشجاعة:(أن أفضل طريق للخروج من المصاعب دائماً ما يكون من خلال الشجاعة) ، وليس بالتخلى عن الشجاعة كما تعتقدون.

فهل أنت شجاع؟! .. 'كن شجاعاً' من اليوم

وتسألنى ما الذى سأحققه من كونى شجاعاً؟! .. أسئل نفسك أولاً ماذا خسرت لعدم كونك شجاعاً! ، هل خسرت فرصة عمرك فى دراسة ما تحب أمام ضغوط الأهل ؟! ، أما هل خسرت شريك الأحلام تحت وطأة الضغوط؟! ، أم هل خسرت نفسك عندما رضيت أن تكون فى وظيفة لا تليق بإمكانياتك وقدراتك؟! ، أم خسرت عمرك بتمسكك بتقاليد وعادات بالية أكل عليها الزمان وشرب ؟!.
عدد لى ما خسرت .. لأعدد لك ماذا ستكسب إذا استمعت لرسالتى إليك اليوم ؛ وأتخذت أكثر القرارات شجاعة فى حياتك. أنا لا أطالبك أن تتهور أو تقوم بخطوات غير مدروسة ، أنا أطالبك فقط بكتابة هذه القرارات اليوم فى ورقة ووضع جدول زمنى لتنفيذها ، والشروع فى إتخاذ إجراءات فورية للحصول على ما تريد فى الحياة.
أنظر لنفسك الآن فى المرآة من ترى؟! ؛ هل هذا الشخص الذى أردته ؟! .. وأنظر حولك .. هل هذه الحياة التى أردتها ورغبتها؟! . إذا كانت الإجابة بنعم فلا تكمل قراءة رسالتى إليك وهنيئاً لك طريقك الذى اخترته بنفسك ؛ وسواء كان الطريق صواباً أم لا ؛ ففى كل الأحوال اتمنى لك التوفيق من كل قلبى وتحقيق النتائج التى ترضيك. أما إذا كانت إجابتك بلا ولا تعرف الشخص الذى تراه بالمرآة ولا ترضى بما حولك ، فتعال معى أدلك على طريق الشجاعةً .. عزيزى القارئ من اليوم 'كن شجاعاً'.

* طريق الشجاعة يبدأ بإتخاذ القرارات

من اليوم اتخذ قرارات فى كل شئ ، - نعم - قد تصيب وقد تخطأ قراراتك ، لكنك على الأقل ستدرك القرارات الخاطئة فتستبعدها ؛ وتبدأ فى إتخاذ القرارات الصحيحة ، وبالتالى تبدأ فى تحريك حياتك وبدء رحلتك بشجاعة.
أدرك أن الوضع المستقر والآمن يغريك على عدم تغيير أى شئ فى حياتك ؛ فلا بأس أن تكون لك نفس الوظيفة منذ 30 عام ؛ ولا ضير فى بقائك فى نفس المنزل بنفس أثاثه لسنين عديدة ؛ ولا شكوى من دخل بالكاد يواجه إحتياجاتك ، ولا ضرر من طريقة تفكير تتمسك بها طوال حياتك ، فإذا كانت هذه الحياة ترضيك فلن أجادلك ؛ ولكنى أسألك هل أنت بحق سعيد؟! ..
أن تجربة الأمور الجديدة هو ما يجعلك تحصل على نتائج جديدة ؛ أما التمسك بنفس الأشياء سيجعلك تحصل على النتائج نفسها طوال حياتك. يعرف اينشاتين 'الجنون' فيقول:(أنه فعل نفس الأشياء مع توقع نتائج مختلفة).
أن الشجاعة والإقدام على المخاطرات البسيطة وإتخاذ القرارات الشجاعة قد يعرض حياتك لبعض حالات الفشل والإخفاق - نعم - ولكنه بالتأكيد سيحقق لك المزيد من النجاحات والإنفتاح على الفرص ؛ التى قد تنقل حياتك من مجرد حياة عادية إلى حياة بهيجة وسعيدة ومليئة بالمتع والخيارات اللامحدودة.. إلا توافقنى.

يقول روبين شارما : 'المخاطرة الحقيقية هى الحياة بلا مخاطرة'.

* قوى إرادتك

لن تستطيع تنفيذ أى من قراراتك مالم يكن لديك الإرادة لتحقيق ما تريد ؛ ومواجهة الضغوط وكل المعارضات التى ستقف أمامك وتقول لك أنت مخطئ - أرجع - قد تخسر ؛ قد لا تنجح ، وحتى تملك هذه الإرادة لابد أن تتحلى بالثقة فى نفسك وفى قراراتك.
فكيف تكتسب هذه الثقة ؟! . أقول لك تدرب عليها ؛ فكلما أنجزت عملاً يخالفك فيه الآخرون ونجح قل لنفسك (كما أنا مصيب دائماً) ؛ وكلما أخفقت فى عمل قل لنفسك (ما الذى إستفدته من هذا الإخفاق لتحسين خطوتى التالية نحو النجاح) .. أن الثقة تدريب على ممارسة الحياة بتفائل وإيجابية ؛ وكلما كنا واثقين متفائلين زادت فعاليتنا فى تحقيق النجاح .. لذا قوى إرادتك وثق فى إمكانياتك وقدراتك وطريقة تفكيرك الإيجابية تكن أكثر المحظوظين فى الحياة.

تقول فيليس جورج : (يتعين عليك أحياناً أن يملئك اليقين والثقة فى خطواتك)

* كن مبادراً

إن من أهم متطلبات الشجاعة هى المبادرة .. المبادرة بالعمل والإنجاز وفقاً لأهدافك ؛ فتكون زمام أمورك كلها بيديك ؛ فلا تدع فرصة للظروف لتدفعك للعمل وفقاً لأهداف الآخرين لتشكل لك حياتك وترغمك على التعامل مع الأمور الطارئة بإستمرار.
كمثال : فإذا أردت أن تصلح علاقاتك مع زوجتك أو إبنائك ، بادر بأفعال تدل على نواياك الحسنة ولا تنتظر تدخلات الآخرين فى حياتك العائلية ، وإذا أردت أن تقترن بفتاة أحلامك فتقدم لوالدها وأطلب يدها للزواج قبل أن يتقدم لها غيرك ، وإذا أردت الحصول على إمتيازات وترقية فى عملك ؛ بادر بالقيام بالمشروعات الواعدة وعرض الأفكار الجديدة التى من شأنها تعضيد ترقيتك ، وإذا أردت زيادة دخلك بادر بعمل مشروع جديد وأدعوا كل من يرغب فى الإشتراك معك لتدعيم مشروعك .. أن المبادرة هى ما يلزم الشخصيات الشجاعة والعظيمة للإستمرار فى تحقيق النجاح ؛ والحصول على كل ما يحلمون به فى حياتهم .. لذا كن مبادراً .. 'كن شجاعاً'.

* تغلب على مخاوفك

قد تكون لديك تجارب سابقة فاشلة مع الحياة ؛ ولا تريد الفشل من جديد ؛ -لا بأس- أنتظر فى ساحة الإنتظار .. دع الآخرين جميعهم يمرون من أمامك ويأخذون ما يريدون .. وأنت استمر فى الإنتظار ؛ واستمر فى إبداء الحجج والإعذار .. لا بأس من الإستمرار فى الإنتظار حتى الموت ، ولا بأس حتى فى الموت ؛ إذا كنت لا ترغب فى أن تعيش الحياة .. 'كن شجاعاً' وقف فى الصف وتغلب على الماضى ومخاوفه الوهمية التى تسجن أحلامك فيها ، فقد حان الوقت للشجاعة ، حان الوقت لصناعة المستقبل والتخلص من أسر الماضى .. حان وقت نجاحك.
تقنية بسيطة يمكنك إستخدامها لزيادة صفة الشجاعة لديك :- تذكر تجربة ماضية كنت فيها شجاعاً جداً.. استحضر مشاعرك فيها بدقة.
- أصنع رابط لهذه التجربة ؛ وليكن طرقعة أصابع أو تشابك أيدى أو إسناد اليد على الذقن .. أختر الرابط الذى تشاء لتجربتك الشجاعة.
- عند حدوث موقف ما لك يستلزم الشجاعة منك ؛ استحضر الرابط حتى تشعر بنفس المشاعر (مشاعر الشجاعة) .. وعند بلوغ مشاعر الشجاعة لديك أوجها .. اترك الرابط وتحرك نحو غايتك.
- لا تفكر فى الرابط بعد وصول مشاعرك لأوجها .. فكر فقط فى الموقف الحالى واشعر بمدى قوتك فى السيطرة على كل ما يواجهك.

كلمة أخيرة لكل من ينقصه الشجاعة: 'كن شجاعاً'

- نعم - 'كن شجاعاً' لم يفت الأوان أبداً لكى تصبح الشخص الذى أردته طوال حياتك ، طالب بالحياة التى تريدها وترغبها بل وتستحقها .. طالب بحقك فى الحياة .. بحقك فى أن تحقق أحلامك وتجعلها واقعاً ملموساً، طالب نفسك بالإلتزام بما تريد تحقيقه ، طالب من حولك بالدعم أو بالصمت وعدم الإنتقاد عندما يتعلق الأمر بمستقبلك وحياتك .. نعم طالب بكل ما هو حقاً لك.

يقول ' رالف والدو إمرسون ':(لا تدع التيار يجرفك ؛ اصنع لنفسك طريقاً وحاول السير فيه)

من اليوم .. 'كن شجاعاً'

التعريف بالكاتبة:
أمانى محمد خبيرة وباحثة وكاتبة فى علوم ما وراء الطبيعة و التنمية البشرية، ممارسة للعديد من علوم الطاقة ، وممارسة للتنويم الإيحائى ، وعلم تحليل الخط والعلاج بالخط بالعربية. لها العديد من الكتابات فى التنميـة البشـرية ، وكاتبة ومشرفة على المقالات فى أكبر الشبكات الإخبارية على الإنترنت http://www.arabnet5.com ، ومشرفة على موقـع المقـالات المتـميز http://www.articleslist.net ، والدليل الطبى http://www.edoctoronline.com ، وهى خبيرة وإستشارية لدى كبرى مواقع التنمية البشرية الأجنبية على الإنترنت http://www.selfgrowth.com. للتواصل معها يمكن مراسلتها على البريد الإلكترونى info@articleslist.net أو قم بوضع تعليق فى مدونتى http://amanyarticles.blogspot.com//

جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى محمد، يمكن نسخ هذا المقال ونشره فى مواقع أخرى - فقط - إذا تم إلحاق مربع التعريف بالكاتبة أسفل المقال مع إدراج هذا التحذير ، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ، والتعويض عن الأضرار.